دليلك لاستخدام إعلانات جوجل في التسويق

25 مايو 2022 - التسويق الرقمي

آسيا مسلم

Placeholder image

إعلانات جوجل تلعب دورًا مهمًا في جميع مجالات التسويق الرقمي على حدٍ سواء. ولهذا كان لابد لنا أن نجتهد من أجلك عزيزي القارئ ونضع بين يديك دليل تفصيلي لشرح إعلانات جوجل، لمساعدتك في بدء تسويق نشاطك التجاري على جوجل. حيث أنك ستقرأ في مقالنا هذا عن الآتي:

  1. ما هو برنامج إعلانات جوجل؟

  2.  لماذا نُعلن على جوجل؟

  3. كيف يعمل برنامج إعلانات جوجل؟

  4. ما هي أنواع الحملات الإعلانية على جوجل؟

  5. كيفية إنشاء حملة إعلانية جديدة على جوجل؟

  6. الإستراتيجيات المختلفة لعمل إعلانات على جوجل؟

  7. أفضل ممارسات إعلانات جوجل2022.

  8. كيفية استخدام منصة أفضل التحليلات لمراقبة إعلانات جوجل؟

وفي سياق ذلك، ستجد في هذا المقال جميع الإجابات التي تبحث عنها لما يدور في ذهنك من استفسارات عن كل ما يتعلق بإعلانات جوجل.

ما هو برنامج إعلانات جوجل؟

إعلانات_جوجل

إعلانات جوجل عبارة عن برنامج إعلاني مدفوع عبر الإنترنت، المعروف سابقًا باسم Google AdWords. يندرج ضمن قناة تسويقية تُسمى الدفع بالنقرة (PPC). يُعد وسيلة فعالة يستخدمها المسوقين الرقمين والعلامات التجارية للترويج لنشاط تجاري سواءً كان خدمات أو منتجات عبر الإنترنت. كما يُمَكِن من التواصل مع المليارات من الأشخاص الذين يبحثون عن إجابات تلبي احتياجاتهم في محرك البحث.

من خلال برنامج إعلانات جوجل يتم إنشاء ومشاركة الحملات الإعلانية، وكتابة النص الإعلاني المستخدم في الحملة، وكذلك مختلف الإعدادات مثل: اختيار مكان ظهور الإعلان، والميزانية المخصصة، وتلقي المزيد من المكالمات الهاتفية، وغيرها. يُساعد البرنامج في الوصول بالتحديد للجمهور المستهدف للمساعدة في بيع الخدمات أو المنتجات، وزيادة الوعي حولها. بالإضافة إلى أهميته في العمل على زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

  • تعرف على مفهوم الدفع بالنقرة (PPC): يعود المصطلح على أحد خيارات الدفع للانتفاع بخدمة الإعلان الرقمي، إذ يدفع المُعلن للناشر في كل مرة يتم فيها "النقر" على رابط إعلان (pay per click).

    قُم بزيارة مسرد المصطلحات هنا، لمعرفة المزيد من المصطلحات في التسويق والتحليلات باللغة العربية.

لماذا نُعلن على جوجل؟

اعتبارًا بأن محرك بحث "google"الأكثر شيوعًا واستخدامًا. إذ يتلقى بشكل يومي ما يقارب 5 مليارات استعلامات بحث. بواقع 3.5 مليار مستخدم يوميًا، و40.000 عملية بحث في الثانية. كما يعتبر google موردًا لطرح الأسئلة وتلقي الإجابات عليها سواءً كانت نتيجة الإجابة من إعلانات مدفوعة أو إعلانات عضوية-غير مدفوعة-. فبحسب google يتلقى المعلنون 8$ لكل 1$ يتم إنفاقه في إعلانات جوجل. هل أثرنا فضولك لمعرفة المزيد عن أهمية الإعلان على جوجل؟ إذن تابع القراءة معنا…

مزايا الإعلان على جوجل:

  • عرض الإعلانات للأشخاص المهتمين بالمنتج أو الخدمة، وتصفية غير المهتمين منهم.

  • إمكانية تتبع النقر على الإعلان.

  • إمكانية الوصول للعملاء المحتملين باختلاف الاستخدام المتعدد للأجهزة، سواءً كانت أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لوحية، أو هواتف ذكية.

كيف يعمل برنامج إعلانات جوجل؟

لابد أنك تتسائل كيف يعمل برنامج جوجل، وكيف يتم الإعلان على جوجل؟ أنت هنا تسأل ونحن سنجيب! بشكل رئيسي تعمل إعلانات جوجل بموجب نموذج الدفع بالنقرة (PPC). إذ يختار المُعلنون –المسوقون- الهدف من الإعلان، ومن هو الجمهور المستهدف، ومن ثَم اختيار كلمات رئيسية مُستهدفة على جوجل بما يتناسب مع خدماتهم أو منتجاتهم. ثم يتم تقديم عروض أسعار عليها بحسب المبلغ الذي يرغب المُعلن في إنفاقه مقابل كل نقرة على الإعلان من المستخدمين.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن عروض الأسعار المقدمة هي عروض الأسعار القصوى أو الحد الأقصى المرغوب في دفعه مقابل الإعلان. كيف ذلك؟

لنفترض أن الحد الأقصى لعرض التسعير الخاص بمُعلن ما هو 6$، وتكلفة النقرة المحددة من جوجل هي 3$؛ فسيحصل المسوق على موضع الإعلان هذا. أما إذا كان المبلغ المقرر من جوجل يزيد عن 6$ فلن يستطيع هذا المُعلن الحصول على موضع الإعلان. إذاً فما هو البديل؟

يُفضل أن يتم تعيين حد أقصى للميزانية اليومية التي سيتم إنفاقها على الإعلان. وبذلك سيكون المبلغ محدد يوميًا ولن يزيد أكثر عما تم تحديده للإنفاق.

فعندما يتم البحث باستخدام تلك الكلمات الرئيسية المستهدفة، سيظهر ذلك الإعلان في أعلى نتائج البحث في صفحات محرك البحث. وبالتالي تزداد قدرتك على جذب العملاء المحتملين وعملاء جدد بناءً على مصطلحات البحث التي استهدفتها ويبحثون عنها في نفس الوقت واللحظة التي يكونوا فيها على استعداد لاتخاذ إجراء.

لفهم ذلك بشكل أعمق، دعنا نلقي نظرة على أهم أنواع الحملات الإعلانية على جوجل؟

أنواع الحملات الاعلانية على جوجل؟

 تقدم جوجل 7 أنواع من الحملات الإعلانية المختلفة ضمن إعلانات جوجل. ولكنّ نوع النشاط التجاري، والأهداف التسويقية تحددان للمُعلن أي منها أفضل له. وهذه الحملات هي:

  1. حملة البحث (Search campaign): عادةً تظهر على صفحات نتائج البحث على شكل نص يتضمن الكلمات الرئيسية المستهدفة عندما يتم البحث عن منتج أو خدمة ما مشابهة للنشاط التجاري للمُعلن.

  2. حملة على الشبكة الإعلانية (Display campaign): تأخذ شكل صورة. وتظهر على مواقع الويب، أو التطبيقات التي يزورها العملاء.

  3. حملة الفيديو (Video campaign): تكون على شكل مقطع فيديو مدته قصيرة تتراح من 6 إلى 15 ثانية، وتظهر مباشرة قبل محتوى اليوتيوب أو خلاله.

  4. حملة التسوق (Shopping campaign): عبارة عن قوائم المنتجات على جوجل. تظهر في نتائج البحث وعلامة التبويب Google Shopping. يجب أن يكون لديك حساب في Merchant Center لإنشاء حملات تسوق.

  5. حملة التطبيقات (App campaign): مخصصة للتطبيقات. تستخدم لترويج وتسويق التطبيقات على العديد من القنوات، مستخدمةً معلومات من تطبيقك لتحسين الإعلانات تلقائيًا عبر البحث.

  6. الحملة المحلية (Local campaign): يتم من خلالها الترويج للمواقع ضمن العديد من القنوات، إذ تساعد في معرفة الجمهور للمكان الفعلي للموقع أو المتجر. للوصول لهذا النوع من الحملات لابد أن يكون لديك إضافات مواقع نشطة أو إضافات مواقع تابعة في حسابك أو أن يكون لديك ملف تجاري.

  7. الحملة الذكية (Smart campaign): تعتبر أسهل طريقة يتم من خلالها أتمتة الحملات وتشغيل الإعلانات.

وتعتبر حملة البحث، وحملة الفيديو، وحملة الشبكة الإعلانية الأكثر شيوعًا.

كيفية إنشاء حملة إعلانية جديدة على جوجل؟

إنشاء_حملة_إعلانية_علي_جوجل

لكل نوع حملة مجموعتها الخاصة من الاستهداف والإعلانات، وبالتالي سيختلف اختيار نوع الحملة بناءً على نوع النشاط التجاري والأهداف التسويقية والإعلانية له. ولإنشاء حملة تسويقية لابد من اتباع مسار محدد ضمن خطوات معينة. فما هي خطوات إنشاء حملة إعلانية جديدة؟

  • ما هو مفهوم الحملة الإعلانية: تعتبر مجموعة من المجلدات داخل حسابك الإعلاني. حيث تعتبر مجموعة من المجموعات الإعلانية (الإعلانات والكلمات الرئيسية وعروض الأسعار) التي تشترك في الميزانية، والموقع الجغرافي المستهدف، وإعدادات أخرى. كل حملة تحتوي على مجموعة إعلانية واحدة أو أكثر لإنشاء بنية أكثر دقة داخل حسابك.

اقرأ المزيد عن مفهوم الحملات من مسرد المصطلحات الخاص بنا.

خطوات إنشاء حملة إعلانية جديدة:

  1. سجل الدخول إلى الحساب الإعلاني في إعلانات جوجل. أو أنشئ حساب جديد بالضغط على ads.google.com

  2. حدد حملة إعلانية جديدة بالنقر فوق الحملات في القائمة اليمنى.

  3. حدد أهداف حملتك بحسب نوع نشاطك التجاري والجمهور المستهدف.

  4. حدد نوع الحملة الإعلانية التي ترغب بإنشائها.

  5. انقر فوق متابعة للانتقال لصفحة جديدة؛ لتحديد إعداداتك وإعداد المجموعات الإعلانية وإنشاء إعلاناتك بحسب نوع الحملة التي تم اختيارها.

ملاحظة: لكل نوع حملة إعلانية من التي تم ذكرها أعلاه إعداد مختلف، ومجموعة من أفضل الممارسات التي يجب عليك اتباعها.

 

الإستراتيجيات المختلفة لإنشاء إعلانات على جوجل: 

نحن خبراء عمل منصة أفضل التحليلات afdalanalytics، نقضي الكثير من الوقت في استخدام إعلانات جوجل، وهذا أمر لابد منه! وبناءً على نتائج وبيانات الحملات الإعلانية الناجحة التي قام خبرائنا بإنشائها، سندرج لكم في دليل إعلانات جوجل أهم الاسترايجيات التي يجب اتباعها لإنشاء حملة إعلانية ناجحة تحقق الهدف المطلوب منها.

إليك كيفية تنفيذ حملة إعلانية وفق استراتيجية مخطط لها مسبقًا:

  • حدد أهدافك من إنشاء الحملة، وافهمها أولاً؛ لما لها من تأثير على كيفية إعداد الحملة وإدارتها. على سبيل المثال، هل الهدف هو عدد محدد من العملاء المحتملين لهذا الشهر؟، أو الاشتراك في الرسائل البريدية في موقعك، وغيرها…

  • قُم بالأبحاث التي توصلك لجمهورك المحدد وإلى الهدف المطلوب، لابد أنك تتسائل ما هي هذه الأبحاث!

  • استخدام أدوات الكلمات الرئيسية للبحث والعثور على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة لموضوعك والأكثر بحثًا من جانب المستخدمين في محرك البحث.

  • قم بالبحث التنافسي حول المنافسين لك من المسوقين والعلامات التجارية الأخرى المشابهة لنوع نشاطك التجاري؛ لتتعرف عن قرب على من يقوم باستمرار بترتيب أعلى التصنيفات أو بالقرب منها.

  • ابحث عن جمهورك المستهدف، وتعرف عليه عن قُرب (ماذا يحب، ماذا يكره، احتياجاته، واهتمامته، عمره، منطقته السكنية، مشاعرهم التي يعبرون عنها، إلخ).

  • استخدم الكلمات الرئيسية ذات المطابقة.

    نصيحة: عند البدء باستخدام إعلانات جوجل لأول مرة، استخدم كلمات رئيسية صغيرة، وقليلة (من 5-10 كلمات رئيسية) ومركزة للغاية.

  • قُم بجمع الكلمات الرئيسية ذات الصلة في المجموعات الإعلانية وثيقة الصلة بناءً على نية الباحث

  • راقب إعلانك. وبمرور الوقت احذف الكلمات التي لا تحصل على نقرات أو تحويلات.

  • اجعل إعلاناتك ذات قيمة مُثبتة! لدفع المستخدم من اتخاذ قرار إجراء CTA.

    تعرف على مفهوم مطابقة العبارة الرئيسية: أحد إعدادات الكلمات الرئيسية الذي يسمح لك باستبعاد إعلانك لعمليات البحث التي تتضمن العبارة الرئيسية بالضبط. قد تتضمن عمليات البحث كلمات إضافية، ولن يظهر الإعلان طالما تم تضمين الكلمات الرئيسية في البحث بنفس الترتيب. على سبيل المثال، ستمنع "-" أفكار الوصفات "الإعلانات من عرض" أفكار للوصفات "و" أفكار وصفات الكعك ".

أفضل ممارسات إعلانات جوجل 2022

مما لا شك فيه أننا نرغب في الاستفادة بحد أقصى من إعلانات جوجل لنمو الأنشطة التجارية والاستراتيجية التي نتبعها لذلك. ولهذا نقدم لك أفضل ممارسات إعلانات جوجل لأفضل حملات إعلانية ستنشئها من الآن بالشكل الصحيح. وهي كالتالي:

  • العثور على عملاء جدد، وبناء الوعي باستمرار لعلامتك التجارية

  • عدم تجاهل العملاء القدامى، وإشراكهم بأساليب جذابة لكل ما هو جديد

  • تقديم رسالة واضحة-بحسب نوع الحملة الإعلانية والنشاط التجاري- لتكون أكثر فعالية وتجاوب

  • التواصل المستمر مع الجمهور في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري/ العميل

  • العمل على الإعلانات بفعالية أكبر، واستمرارية مراقبتها

اقرأ أيضاً عن: كيفية صياغة البريد الإلكتروني المثالي لكل مرحلة من مراحل رحلة المشتري


كيفية استخدام منصة أفضل التحليلات لمراقبة إعلانات جوجل

كمسوق رقمي، أو شخص يسعى لإنشاء منظمة واستراتيجية تسويقية، فأنت بحاجة إلى منصة توفر وقتك وجهدك وتخلصك من عناء العمل اليدوي في ربط البيانات وإعداد التقارير باختلاف المنصات التي تعمل عليها؛ أليس كذلك؟ إذن أنت هنا في المكان الصحيح!

في منصة أفضل التحليلات Afdalanalytics يساعدك فريق العمل والخبراء لتنمية أعمالك التجارية وازدهار علامتك التجارية بين المنافسين. إذ نقدم لك خدمات منافسة لن تجدها إلا هنا. وأهم ما نقدمه لك في مجال إعلانات جوجل أننا نقوم بمتابعة أداء كافة بيانات حملاتك الإعلانية بطريقة أسرع و أسهل من مكان واحد. هدفنا تحسين نتائج حملاتك الإعلانية لتحقيق أفضل النتائج على المدى البعيد، وبالتالي نزودك بتوصيات مباشرة لتحسين أداء حملاتك لمعرفة أي الحملات أفضل لنوع نشاطك التجاري لتحقيق أعلى عائد استثمار.

قم بالاشتراك في منصة أفضل التحليلات، اكتشف عالمنا وكن ضمن عائلتنا. فنحن نعمل معك ولأجلك خطوة بخطوة لتنمية أعمالك في العالم العربي.

مصادر التعلم

...جاري التحميل