ما حقيقة اتهام ByteDance بالسرقة من انستغرام وسناب ؟

1 يونيو 2022 - الأخبار

محمد لُبد

Placeholder image

وفقًا لتقرير قد نشر يوم 4 أبريل 2022 على منصة BuzzFeed News؛ قد لوحظ أن الشركة الأم لموقع تيك توك ألا وهي ByteDance، قد قامت بإنشاء حسابات مزيفة بمحتوى تم أخذه من انستغرام وسناب شات، ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ثم قامت بنشره على Flipagram في عام 2017. يقر التقرير أن ByteDance، التقطت مقاطع فيديو وأسماء مستخدمين وصورًا والمزيد من المحتوى من منصات التواصل الاجتماعي؛ ورفعتها على التطبيق دون موافقة المستخدمين أو علمهم.

الشركة الأم لموقع تيك توك ألا وهي ByteDance

وفي نفس السياق، فقد أجرت منصة BuzzFeed News حوارًا استقصائيًا مع أربعة موظفين سابقين في ByteDance؛ حيث أنهم أقروا أن عملية الانتحال هذه قد بدأت بعد فترة وجيزة من امتلاك الشركة لFlipagram في يناير 2017. وتشير الوثائق التي راجعتها BuzzFeed News إلى أن هدف الانتحال كان بمثابة أحداث قفزة سريعة في نمو الشركة على مستوى المحتوى المرئي؛ حيث أن أحد الموظفين قد قال أن ByteDance كانت تهدف إلى إعادة استخدام أكثر من 10000 مقطع فيديو يوميًا من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. علاوةً على ذلك، قال موظفان أنه تم استخدام سياسة الانتحال لهدف آخر، ألا وهو ترويض واختبار خوارزمية "For You" الخاصة بByteDance، والتي تستخدم حاليًا بواسطة موقع تيك توك. يقول الموظفون أيضًا أن ByteDance كانت تهدف إلى تدريب الخوارزمية على المحتوى الموجود في الولايات المتحدة. يشير التقرير أيضًا إلى أن ByteDance كانت تقوم بتحميل محتوى من Musical.ly، والذي أصبح لاحقًا موقع تيك توك بمجرد استحواذ ByteDance على الشركة في عام 2017.

سرقة Bytedance المحتوى من انستغرام وسناب شات

النتيجة المترتبة على إنشاء الحسابات المزيفة بهدف سرقة محتوى:

نتيجةً لذلك؛ قد أرسلت BuzzFeed News قائمة بالإدّعاءات والتهم إلى ByteDance، مع بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إيضاح من طرف شركة ByteDance. وجاء الرد الآتي: “استحوذت ByteDance على Flipagram في عام 2017 وعملت على تشغيله وإدارته، وبعد ذلك Vigo، لكن لفترة قصيرة. والجدير بالذكر أنه منذ سنوات قد توقف  Flipagram و Vigo عن العمل؛ وحاليًا ليس لهم صلة بأي من منتجات ByteDance".

رجوعًا إلى تداعيات التحقيق والتقرير السابق، فقد تضمنت المستندات الداخلية لByteDance  بعض تلميحات إلى البيانات المسروقة وأسباب تشرح سبب قيام الشركة بذلك. في أحد المستندات، أوضح أحد الموظفين أنه يمكن استخدام المحتوى المرئي المسروق لتحديد أنواع الفيديوهات التي تحقق أداء أفضل على المنصة، وأضاف الموظف أنه بناءً على ذلك، يمكن للمستخدمين الحاليين تقليد المحتوى المسروق لتحسين أداء وظهور وشعبية مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

في سياقٍ آخر، قال الموظفون السابقون أن بعض الأشخاص لاحظوا أن محتواهم على وسائل التواصل الاجتماعي يُنشر على Flipagram وتواصلوا مع الشركة بخصوص ذلك. وكان رد الشركة للموظفين أن يقوموا إما بحذف الحسابات المزيفة؛ أو السماح للشخص مقدم الشكوى من التحكم بمحتوى الحساب المقصود.

لم تكن سياسة انتحال المحتوى من مواقع التواصل الاجتماعي -باعتبارها تهدف إلى قفزة سريعة في نمو الشركة- أمرًا غير شائع بالنسبة للخدمات والمنتجات التي كانت في ذلك الوقت؛ كما يزعم التقرير. ولكنها تؤدي إلى شكوك حول ما إذا تم تدريب خوارزميات موقع تيك توك بنفس الآلية، أي باستخدام محتوى فيديو مسروق من تطبيقات منافسة. (تمكنت BuzzFeed من الحصول على تعليق من Brian Dilley، المدير التنفيذي السابق للتكنولوجيا في Flipagram، الذي أنكر حدوث أي عملية سرقة وانتحال).

قد تمكن تطبيق Flipagram من بناء شعبية كبيرة بين المستخدمين الشباب، واُعتبر في وقت من الأوقات تهديدًا كبيرًا ومنافسًا شرسًا لموقع انستغرام. ولكن على الرغم من أن ByteDance استفادت كثيرًا على المستوى التقني من Flipagram، إلا أنها قد قررت في فبراير 2018 دمج Musical.ly مع تيك توك؛ وتسريح فريق Flipagram.

مصادر التعلم

...جاري التحميل