أفضل 10 استراتيجيات تسويقية عبر منصة تيك توك

21 يناير 2023 - التواصل الاجتماعي

محمد فضل الله

Placeholder image

مع استمرار نمو شعبية تيك توك TikTok أصبحت منصة ذات أهمية متزايدة للأعمال لاستخدامها في استراتيجياتها التسويقية. مع المشهد المتغير باستمرار للتسويق الرقمي، من الضروري أن تظل الشركات على اطلاع دائم بأحدث اتجاهات واستراتيجيات التسويق، من استخدام للمؤثرين إلى إنشاء المحتوى الجذاب.

هناك العديد من الطرق للاستفادة من المنصة. فيما يلي سنستعرض أفضل 10 استراتيجيات للتسويق عبر تيك توك ضمن النقاط أدناه:

  • مقدمة عن منصة تيك توك TikTok

  • أفضل 10 استراتيجيات تسويق عبر تيك توك

  • عيوب ومزايا التسويق باستخدام تيك توك

  • كيف تساعدك منصة أفضل التحليلات على نمو استراتيجيتك التسويقية عبر تيك توك


مقدمة عن منصة تيك توك TikTok

تيك توك هو تطبيق وسائط اجتماعية يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مع الموسيقى أو المؤثرات الصوتية. لقد أصبحت أحد أكثر المنصات شعبية في العالم في وقت قياسي، وقد تم تحميله من قبل أكثر من 500 مليون شخص. تم إنشاء التطبيق من قبل شركة ByteDance و يأتي اسم تيك توك من عبارة "ما الأمر؟" باللغة الصينية.

صمم التطبيق في الأصل لغرض مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة مع العائلة و الأصدقاء. ومع ذلك، فقد تحولت المنصة إلى أداة تسويقية للشركات أيضًا. يمكن لأي شركة استخدام تيك توك لإنشاء محتوى وترويج منتجاتها أو خدماتها لجمهورها المستهدف بطريقة أكثر جاذبية من طرق الإعلان التقليدية.

أفضل 10 استراتيجيات تسويق عبر تيك توك

استراتيجية النمو على تيك تيك

1- اعثر على مجتمع عملائك

عندما يتعلق الأمر بتطوير استراتيجية تسويق فعالة على تيك توك، فإن إحدى أهم الخطوات هي العثور على مجتمعات من مستخدمي المنصة لاستهدافها بالإعلانات. من الضروري أن تفهم من تستهدفه حتى تتمكن من إنشاء محتوى يتردد صداه لديهم. وللتأكد من وصول رسالتك إلى الجمهور المناسب.

ابدأ بتحديد جمهورك المستهدف وفكر في احتياجاتهم واهتماماتهم وعمرهم. بمجرد حصولك على هذه المعلومات، يمكنك إنشاء محتوى يخاطب جمهورك على وجه التحديد. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك المستهدف من فئات عمرية أكثر شبابًا، فقد ترغب في إنشاء محتوى يتميز بالأمور التي يهتمون بها مع استخدام الألوان والموسيقى التي يحبونها.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى، فإن تيك توك هي منصة رائعة لعرض إبداعك وإنتاج مقاطع فيديو قصيرة مسلية وجذابة. استخدم علامات التصنيف للوصول إلى الأشخاص في مجتمع جمهورك والحصول على مزيد من الترويج. بالإضافة إلى ذلك، واكب أحدث الاتجاهات حتى تظل في صدارة المنافسة. باستخدام الإستراتيجية الصحيحة والمحتوى الإبداعي، يمكنك بنجاح زيادة جمهورك على تيك توك.

2- أنشئ محتوى جذاب

حققت العديد من الشركات نجاحًا في إنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومرئية تحكي قصة أو تعرض منتجًا أو خدمة. عليك الاحتفاظ بمقاطع الفيديو هذه بين 15-60 ثانية بحد أقصى ، لأن هذا هو الإطار الزمني المثالي لمقاطع تيك توك. عند إنشاء المحتوى، ركز على الإبداع والاستمتاع به. استخدم الدعائم والفلاتر والموسيقى والعناصر الأخرى المتاحة لجعل محتواك بارزًا وجاذبًا لانتباه المشاهدين. 

لمزيد من التفاعل مع جمهورك، يمكنك أيضًا أن تطلب منهم التعليق على مقطع الفيديو أو إعادة نشره باستخدام الهاشتاق الخاص بهم. تأكد من تضمين هاشتاق مناسب في كل مشاركة حتى يتمكن المستخدمون من العثور عليها بسهولة ومشاركة المحتوى الخاص بك.

من خلال إنشاء محتوى مثير للاهتمام وممتع، ستتمكن من التواصل مع مشاهديك والبدء في بناء علاقات معهم. سيساعد هذا في تنمية جمهورك ويمنحك نظرة ثاقبة أفضل لأنواع المحتوى الذي يستجيبون لها بشكل أفضل. مع المحتوى المتسق والإبداعي، ستصبح قريبًا خبيرًا في إنشاء مقاطع فيديو قصيرة جذابة على تيك توك.

3- استخدام علامات الهاشتاق الأكثر شعبية

تلعب علامات التصنيف (الهاشتاق) دورًا كبيرًا في التسويق على تيك توك ويمكن أن تساعدك في زيادة الوصول ورؤية المحتوى الخاص بك من قبل الأشخاص الذين قد لا يتابعونك بالفعل، وبالتالي يمكنهم مشاركة المحتوى الخاص بك لجمهور أوسع.

للعثور على الهاشتاقات الشهيرة المتعلقة بمجتمعاتك، يمكنك استخدام شريط البحث لمعرفة الرائج. يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على ما يقوم به منافسوك والمؤثرون الآخرون بمقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بهم. ضع في اعتبارك أن علامات الهاشتاق الأكثر شيوعًا سيكون لها المزيد من المنافسة، لذلك إذا كنت تريد أن يبرز محتواك، فقد تضطر إلى الإبتكار في استخدام علامات التصنيف التي ستستخدمها.

يجب عليك أيضًا التفكير في إنشاء الهاشتاق الخاصة بك و استخدامها في جميع مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بك على منصة تيك توك للمساعدة في جعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للاكتشاف.

4- استفد من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون الآخرون

المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو أداة تسويق قوية ويمكن أن يكون فعالًا عند استخدامه. فمن خلال تشجيع المستخدمين على تحميل مقاطع فيديو قصيرة من تصويرهم، يمكنك الاستفادة من إبداعات جمهورك وبناء اتصال قوي معهم. ستمنح المستخدمين إحساسًا بالملكية على علامتك التجارية وتخلق الكثير من الثقة، وهو أمر ضروري لأي استراتيجية تسويق ناجحة.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من عملائك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة تعرض كيفية استخدامهم لمنتجاتك. سيساعد ذلك في نشر الوعي بعلامتك التجارية وإشراك العملاء المحتملين بطريقة عضوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عرض بعض مقاطع الفيديو هذه في إعلانك أو مشاركتها مع علامات الهاشتاق ذات الصلة لتعزيز الوصول.

من خلال الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، يمكنك إنشاء اتصال دائم مع جمهورك وزيادة المشاركة مع علامتك التجارية. يساعد هذا المحتوى أيضًا في إظهار تنوع قاعدة عملائك و إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية في نظر العملاء المحتملين. لذا استفد من هذه الأداة القوية وابدأ في إنشاء علاقات ذات مغزى مع متابعيك اليوم!

5- تعاون مع صانعي المحتوى الآخرين

تعاون صانعي محتوى تيك توك

يعد التعاون مع منشئي المحتوى الآخرين استراتيجية تسويق تيك توك فعالة، حيث أن لديهم بالفعل جمهورًا حاليًا قد يكون مهتمًا بما تقدمه علامتك. تواصل مع المؤثرين الراسخين في تيك توك و قم بدعوتهم للتعاون في مشروع أو سلسلة من مقاطع الفيديو القصيرة. عندما يشارك المؤثرون هذا المحتوى الخاص بك مع متابعيهم، يمكنهم تقديم علامتك التجارية إلى جماهير جديدة. سيساعد العمل مع المستخدمين الآخرين أيضًا في توسيع المحتوى الخاص بك وتوسيع نطاق وصول رسالتك.

يحب الناس أيضًا القصص، فلماذا لا تنشئ قصة باستخدام مقاطع الفيديو القصيرة على تيك توك وتشرك المبدعين الآخرين أيضًا؟ اجعل أحد المؤثرين يبدأ القصة ثم تواصل مع الآخرين لإنهائها. يمكن أن يكون هذا النوع من حملة تسويق الفيديو التعاونية ناجحًا للغاية في زيادة الوعي بالعلامة التجارية. بدلاً من ذلك، لماذا لا تتحدى المؤثرين الآخرين للقيام بشيء مبتكر باستخدام منتجك على سبيل المثال؟

6- ابدأ بتدشين المسابقات ووزّع الجوائز

تتمثل إحدى أفضل الطرق لجعل الأشخاص يتحدثون عن علامتك التجارية و يتفاعلون مع المحتوى الخاص بها على تيك توك في استضافة المسابقات ومنح الهدايا. لن يساعدك هذا فقط على زيادة المشاركة والوصول، ولكن سيمكنك أيضًا من مكافأة متابعيك المخلصين. يعد إنشاء مسابقة أو هدية على تيك توك أمرًا سهلاً ويوفر فرصة رائعة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

ابدأ بإنشاء مقطع فيديو قصير يحدد قواعد المسابقة. شرح ما يتعين على المشاركين القيام به من أجل الدخول وماذا ستكون الجوائز. بمجرد إنشاء الفيديو الخاص بك، قم بتحميله على تيك توك وشاركه مع متابعيك. اطلب منهم إعادة نشر الفيديو بعلامة هاشتاق تحددها، مثل #مسابقة_شركتنا أو #جائزة_شركتنا. سيساعد هذا في جعل مسابقتك أو جوائزك تجذب المزيد من الأشخاص.

تأكد من شرح شروط وأحكام المسابقة بوضوح وتأكد من أن المشاركين يعرفون كيفية استخدام بياناتهم وحمايتها. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية العروض حتى تتمكن من إغلاق المسابقة عندما يحين الوقت. من خلال استضافة المسابقات والهدايا على تيك توك، ستتمكن من خلق بيئة مثيرة بالنسبة لمتابعيك و زيادة الوعي بعلامتك التجارية في آنٍ واحد.

7 - ابدأ بثًا مباشرًا

يعد البث المباشر أداة أساسية للتفاعل مع جمهورك. يمكن أن يساعدك البث المباشر على تيك توك في إنشاء محتوى أكثر شخصية وتفاعلية. يمكنك استخدام هذه الميزة لاستضافة جلسات الأسئلة والأجوبة أو الإعلان عن عروض خاصة أو حتى مجرد التواصل و التفاعل مع متابعيك.

باستخدام البث المباشر ، سيمكنك استخدام أدوات الفيديو القصير لصالحك. كما سيمكنك استخدام الميزات المختلفة المتاحة لتحسين البث المباشر مثل استطلاعات الرأي والملصقات وحتى المرشحات الخاصة. سيكون متابعوك أكثر انخراطًا إذا تمكنوا من التفاعل معك أثناء البث.

كما يعد البث المباشر أيضًا طريقة ممتازة للتفاعل مع جمهورك وبناء العلاقات. استخدم النصائح أعلاه لتحقيق أقصى استفادة من البث المباشر الخاص بك ونقل استراتيجيات التسويق الخاصة بك إلى مستوى أرفع.

8- قم بتحليل البيانات والرؤى

الرؤى و البيانات على تيك توك

يعد تحليل الرؤى أحد أهم الخطوات في إنشاء استراتيجية تسويق فعالة على المنصة. باستخدام أداة التحليلات، يمكنك معرفة مدى نجاح أداء المحتوى الخاص بك وفهم نوع الجمهور الذي يتفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك. يمكنك تحليل بيانات مثل متوسط وقت المشاهدة لمقاطع الفيديو الخاصة بك، ونمو المتابعين، ومعدل المشاركة لكل منشور.

 سيساعدك هذا في تحديد المحتوى الذي يتردد صداه بشكل أفضل لدى جمهورك ويمكن أن يساعدك في تعديل استراتيجيتك لتحقيق أقصى قدر من النجاح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يمنحك تتبع انطباعاتك بمرور الوقت فكرة عن مدى جودة وصول مقاطع الفيديو القصيرة على تيك توك إلى جماهير جديدة. من خلال مراقبة رؤيتك بانتظام، ستتمكن من تعديل استراتيجيتك باستمرار والتأكد من أنك تضع محتوى يتردد صداه لدى متابعيك.

9- تعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك

كما هو الحال مع أي استراتيجية تسويقية، من المهم أن تظل نشطًا و تقوم بتعديل استراتيجية تيك توك الخاصة بك وفقًا لحاجاتك. مع شعبية مقاطع الفيديو القصيرة، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بما هو رائج. يتضمن ذلك فهم أنواع المحتوى الأفضل أداءً وتكييف المحتوى الخاص بك ليناسب ذلك. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دائمًا تحليل رؤيتك وتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك. انظر إلى علامات الهاشتاق والموضوعات والمؤثرين وتأكد من استخدامها في المحتوى الخاص بك. من خلال البقاء مطلعًا و نشطًا، يمكنك التأكد من أن المحتوى الخاص بك سيظل دائمًا جديدًا وجذابًا.

10- البقاء على اطلاع دائم بأحدث الترندات

البقاء مطلعًا على الجديد بمنصة تيك توك

تم تصميم تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة ، لذا فهو مثالي لأولئك الذين يرغبون في مشاركة أفكارهم بطريقة أكثر شخصية. كما أنه يجعل من السهل التواصل مع الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مماثلة مثلك لأنه يمكنهم متابعتك و مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عيوب و مزايا التسويق عبر تيك توك

عيوب Tiktok هي أنه من الصعب أن تتم ملاحظتك عندما يكون هناك الكثير من الأشخاص الآخرين على التطبيق. أبلغ بعض المستخدمين أيضًا عن تلقي إشعارات متكررة لبعض مقاطع الفيديو التي شاهدوها بالفعل ، والتي قد تكون مزعجة عندما تحاول تصفح الموجز الخاص، فيميل جمهوره الى تخطي الإعلانات بسرعة.

كيف تساعدك منصة أفضل التحليلات في نمو استراتيجيتك التسويقية عبر تيك توك

عندما يحين وقت اختيار الطريقة التي تناسبك لمشاهدة بياناتك التسويقية على تيك توك وعرضها ستتمكن من اختيار لوحات تحكم يمكنك تخصيصها بما يناسب احتياجات أعمالك خلال دقائق فقط.

كما أن ميزة إعداد التقارير باللغة العربية لدى أفضل التحليلات ستمكنك من استخراج تقارير احترافية، وبطريقة العرض المرئي التي تفضلها أو بصيغة PDF ليتم إرسالها للأطراف التسويقية المعنية بسهولة. كما ستتمكن من إنشاء تقارير عن فترات زمنية محددة أو حملات تسويقية معينة مع الإمكانيات المتعددة للمنصة لتلبية احتياجاتك.

كما ستحصل على دعم فني متواصل باللغة العربية مع إمكانية الدردشة الفورية و الفيديو لمساعدتك على تنفيذ جميع أفكارك و مساعدتك على تنمية أعمالك.

الخلاصة:

عندما يتعلق الأمر بالتسويق على تيك توك، فمن المهم أن تظل على اطلاع دائم بما هو رائج و أحدث الترندات. سيساعدك هذا على إنشاء محتوى يتردد صداه لدى جمهورك ويضمن عودته للمزيد. للقيام بذلك، يجب عليك التحقق بانتظام من علامات التصنيف والتحديات الشائعة. 

يجب عليك أيضًا الانتباه عن كثب إلى ما يفعله المبدعون الآخرون والبحث عن فرص لإنشاء نسختك الخاصة من محتواهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن البقاء على دراية بأحدث الأدوات والميزات المتاحة على النظام يمكن أن يساعدك على البقاء في الصدارة.

في الختام ، تعد منصة تيك توك طريقة فعالة للإعلان عن منتجك أو خدمتك على وسائل التواصل الاجتماعي التي يتحتم على الشركات التجارية استغلالها إذا ما أرادت الوصول لقدر كبير من الجمهور، و لكن سيكون عليها ايجاد استراتيجيات استهداف مناسبة واتخاذ العديد من القرارات المبنية على البيانات لمعرفة الاتجاه الذي ستسلكه.

لكنك مع ذلك ستحتاج بالتأكيد الى بعض الأدوات التي تمكنك من إدارة استراتيجية تسويقية ناجحة، منصة أفضل التحليلات تساعدك على استخراج الرؤى و التقارير اللازمة لأعمالك وبلوحات تحكم تفاعلية وباللغة العربية. من أجل أن تنجح في إنشاء حملاتك التسويقية بعناية و فعالية، يمكنك البدء اليوم و تجربة منصة أفضل التحليلات الآن. ومتابعة مدونتنا التي تنشر كل ما يثير اهتمام المسوقيين الرقميين في العالم العربي.


المصادر:

TikTok Marketing Strategy for Brands in 2022: Dash Hudson – TikTok Marketing Strategy for Brands in 2022 | Dash Hudson - December 06, 2022 - https://www.dashhudson.com/blog/reels-tiktok-marketing-strategy
TikTok Marketing: 5 Reasons Why, 5 Strategy Tips How, and 5 Examples to Help You Master the Channel - Social Media & Influencer Marketing Speaker, Consultant & Author - December 05, 2022 - https://nealschaffer.com/tiktok-marketing/

مصادر التعلم

...جاري التحميل