التسويق القائم على البيانات ودوره في نجاح الاستراتيجيات التسويقية

24 ديسمبر 2022 - التسويق الرقمي

فاتن الكحلوت

Placeholder image

تحت مظلة القوة والفعالية التي يمكن أن تتمتع بها البيانات في الأعمال التجارية، قد يكون هذا السبب في أغلب الأحيان للمخاطرة في الأعمال التجارية. لكن استراتيجيات التسويق القائمة على أساس متين من البيانات تسمح للمؤسسات بأن تكون أقل خشية عند إطلاق حملات تسويقية وإعلانية جديدة.

هنا أثار فضولي للتواصل مع ريادي الأعمال ذوي الخبرة والكفاءة في مشاريع كبرى وكيف استطاعوا توظيف هذه البيانات لإنجاح صناعاتهم. وكذلك تشوقت للتعرف على أمثلة عملية وحقيقية لأعمال اعتمدت على الثقافة المبنية على البيانات في العالم الرقمي. وما الأسرار وراء نجاح استراتيجياتهم التسويقية والفوائد التي يجنونها من تطبيق هذه الاستراتيجيات.

حديثنا اليوم مليء بالمعلومات القيمة فلا تضيعها واقرأ تحت هذه العناوين:

  • ما هو التسويق المستند إلى البيانات؟

  • أهمية التسويق القائم على البيانات 

  • كيفية دمج التسويق القائم البيانات مع الاستراتيجيات التسويقية

التسويق القائم على البيانات

ما هو التسويق المستند إلى البيانات؟

التسويق القائم على البيانات هو عملية تجهيز حملات تسويقية وإعلانية مستمدة من رؤى حقيقية للمستهلكين بدلاً من الحدس أو الافتراضات وحدها. في الحقيقة، إن التحدي يكمن في قلة خبرة المسوقين في التعامل مع البيانات بكفاءة عالية. علاوة على ذلك، أنك لا تستطيع الوصول بسهولة إلى أدوات تحليل البيانات، أو لا تمتلك مهارة ومعرفة في الإحصائيات اللازمة لتحديد المقاييس المناسبة والفعالة!

إذن، ما هو القرار التسويقي المبني على البيانات؟ وكيفية مساهمة البيانات في صنع القرارات وإعداد الاستراتيجيات والخطط التسويقية الناجحة؟

القرارات التسويقية المرتكزة على البيانات لها أهمية بالغة بالنسبة لـ Jon Fee -نائب الرئيس الأول ورئيس التسويق العالمي في Salesforce.org - يبدأ صباحه بفنجان القهوة وتحليل البيانات ثم تفقد رسائل البريد الإلكتروني. 

حيث يقول Fee أن أنجح عام له كان مرهونًا بأمرين:

1-فريق قيادة متنوع

2-تحليل بيانات

ما رأيك بالتعمق أكثر في المزيد من الفوائد والأمثلة الواقعية لكيفية تنفيذ صناعة القرار في مجال الأعمال اليوم لإستراتيجيات التسويق القائمة على البيانات؟

الثقافة القائمة على البيانات

أهمية التسويق القائم على البيانات 

تستثمر أغلب الشركات الناجحة أموالها في المبادرات التي تتبنى التسويق القائم على البيانات، بل إنها تؤمن بشدة بفعاليتها ومردودها. بالتالي، يتوقَّع العديد من المسوقين زيادة في الميزانيّات التي تركِّز على الاِستراتيجيات التي تعتمد على البيانات في المستقبل القريب. تعرف على الفوائد التي يحققها لك التسويق القائم على البيانات:

1. اتخاذ قرارات مستنيرة 

ستزيد لديك الثقة والقدرة على استهداف العملاء المناسبين، في الوقت المناسب، على القناة المناسبة وبرسالة ذات تأثير كبير.

2. بناء علاقات جيدة بالعملاء 

إحدى الفوائد الأكثر إقناعًا للتسويق المستند إلى البيانات هي القدرة على إنشاء اتصالات أكثر تخصيصًا واتساقًا مع المستهلكين. من خلال فهم عادات المستهلكين وتفضيلاتهم، يمكن للمعلنين تنظيم الحملات التي سيكون لها صدى لدى جماهيرهم بزيادة عائد الاستثمار وتحسين علاقة العلامة التجارية مع المستهلكين.

3. تحسين الميزانية التسويقية 

يساعدك التسويق القائم على البيانات على تخصيص ميزانيتك السوقية بشكل أكثر ربحية من خلال القدرة على الاستجابة بشكل أسرع لمتغيرات السوق من حيث الحجم والسعر وبالتالي زيادة الإنفاق على منافسيك بطريقة ذكية.

وذلك يشمل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وقمع المبيعات، وبرامج إدارة علاقات العملاء، وتتبع أهم مقاييس التسويق.

4. الاعتماد على أكثر من قناة تسويقية 

ببساطة، يعتبر التسويق القائم على البيانات في صميم كل ما نقوم به. هنا تكمن ضرورة البيانات حيث هي التي ستوجهك للقرار التسويقي الصائب وتعرفك على أفضل القنوات التسويقية لمجال عملك.  وأيضًا، تعرفك على نهج الإستراتيجية الرئيسية أو التطورات التي يجب القيام بها. لا تعتمد على حدسك وكن مستعدًا للانحراف عنها عندما تديك البيانات على الطريق الصحيح.

5. تحديد توقيت ومدة العروض الترويجية

من خلال تحليلك للأداء الحالي أو السابق خلال الفترات الترويجية، ستتمكن من التركيز على أيام الأداء الأعلى وفترات العروض الترويجية.

قد تكتشف عند تحليل البيانات أن 10 أيام هي فترة زمنية مناسبة وكافية لأنك عندما تحققت استنتجت أنه حدث إرهاقًا كبيرًا للمستخدم عند تشغيل الإعلان لمدة 15 -20 يوم.

6. اختبار A / B لتحديد المحتوى الترويجي أو الحملات الاعلانية

ستخبرك معدلات الظهور ومعدلات النقر ومعدلات التحويل بالنموذج الصحيح لاتباعه.بالطبع، تساعدك البيانات الناتجة من الاختبار على تحديد الثغرات المحتملة في الحملة، مثل ما إذا كنت بحاجة إلى إنشاء المزيد من المحتوى ذو صلة أو إعادة النظر في استراتيجية التسويق الخاصة بك.

7. التعرف على حاجة الجمهور من خلال محركات البحث

التسويق القائم على البيانات يساعد محركات البحث في الوصول للجمهور وتلبية حاجته. وغالبًا ما يساعد على توفير المنتج الذي يحل له المشكلة من خلال ما حصل عليه من بيانات.حيث تساعدنا البيانات في عرض المحتوى الذي نود عرضه وترويجه للعملاء.
بفضل استراتيجية التسويق القائم على البيانات واستخدام تحليل البيانات، تضاعفت حركة الزيارة على مدونتنا. وكذلك، تم استبعاد بعض التكتيكات والاستراتيجيات غير الضرورية والإلمام بالطرق الأمثل لترويج المحتوى وتحسين الأداء.

 استراتيجيات تسويقية قائمة على البيانات

كيفية دمج التسويق القائم البيانات مع الاستراتيجيات التسويقية

1. حملات البريد الإلكتروني

يساعدك التسويق القائم على البيانات على  بناء القوائم البريدية وإرسال الرسائل الترويجية والعروض لعملائك المحتملين والحقيقيين. وأيضًا الحفاظ على الزوّار الذين بذلت جهدًا كبيرًا حتى تجذبهم لمتجرك الإلكتروني.

على سبيل المثال عندما ألقي نظرة على قاعدة البيانات الخاصة بنا، أرى أن لدينا حوالي 3000 جهة اتصال.

ولكن إذا استبعدت جهات الاتصال منخفضة الجودة مثل:

  • إلغاء الاشتراك

  • ارتداد الاتصالات

  • جهات اتصال لا تحتوي على عناوين بريد إلكتروني احترافية

  • جهات الاتصال بدون موافقة الاشتراك

  • اتصالات منخفضة المشاركة

  • جهات الاتصال القديمة 

اتضح لنا أن قاعدتنا الفعلية أصغر بكثير، حتى بدون استخدام أدوات باهظة الثمن ومعقدة. يمكننا الحصول على الكثير من الأفكار حول جودة وكمية قاعدة الاتصال الخاصة بنا.

لقد ساعدنا هذا التغيير الصغير في توفير اشتراكات شهرية باهظة الثمن وإرسال رسائل بريد إلكتروني فقط إلى أولئك الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بنا. تكمن ميزة هذا الخيار أنه سيحفز المزيد من الشركات على تنظيف قاعدة بياناتها وعدم إنفاق الأموال على جهات الاتصال "الميتة".

2. تكوين شخصية المشتري "البيرسونا"

نستخدم التسويق القائم على البيانات للمساعدة في تكوين شخصيات المشتري لدينا ومعرفة المزيد عن جمهورنا المستهدف حتى نتمكن من إنشاء استراتيجيات تسويق فعالة لأنفسنا وعملائنا. لذا، نلاحظ أن الصورة المتعلقة بالتسويق القائم على البيانات بدأت تتغير، فهناك وعي متزايد بقيمة البيانات التسويقية. فبدونها، لا نعرف عملائنا أو ما هو مهم بالنسبة لهم.

البيانات التسويقية (أو البيانات النوعية) هي التفاصيل التي تساعدك على معرفة جمهورك المستهدف حتى تتمكن من بيع منتجك أو خدمتك بشكل أفضل وتلبية الاحتياجات المحددة لعميلك.بالتالي، ستنجح من زيادة عمليات إرسال النماذج وإنشاء عملاء محتملين جدد، وحتى زيادة وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وقوائم البريد الإلكتروني.

3. فهم أفضل لأداء المنصات

قد ترى أن جمهورك الأفضل أداءً على فيسبوك و انستقرام هم من المراهقين والبالغين الشغوفين الذين يتطلعون إلى شراء برامج تدريبية أو تعليمية لمهارات الحاسوب أو اللغة على سبيل المثال. ستلاحظ أن الحملات بالبداية تستهدف أعداد قليلة من العملاء ثم ستزداد تدريجيًا باستخدام البيانات وتوظيفها في مصلحة نشاطك التجاري وعملائك.


لقد ابتكرنا منصة أفضل لتحسين أداء الحملات الإعلانية والاستراتيجيات التسويقية بفعالية، وتوصلنا إلى استراتيجيات مخصصة لكل منصة للوصول إلى العملاء والمحتوى المناسب. بالإضافة إلى تعرفك على توجهات جمهورك عبر المنصات، فقد ترى أن جمهورك يتجه إلى كبار السن على فيسبوك ويكون أصغر قليلاً على انستاقرام. لذلك سوف تضمن إنشاء محتوى خاص لكل جمهور على كل منصة!


المراجع 

Carroll, E. (n.d.). 9 examples of data-driven marketing strategies (& the benefits of implementing them). Examples of Data-Driven Marketing Strategies (& Their Benefits). Retrieved November 28, 2022, from https://www.driveresearch.com/market-research-company-blog/examples-of-data-driven-marketing-strategies

أهمية التسويق المستند إلى البيانات 2022. منصة تواصل. (2022, March 23). Retrieved November 28, 2022, from https://tawasulforum.org/article/digital-marketing/digital-marketing-strategy/التسويق-المستند-إلى-ا

مصادر التعلم

...جاري التحميل